زيارة النبي محمد مفاتيح الجنان

زيارة النبي محمد صلى الله عليه وسلم مفاتيح الجنان

مقدمة:

زيارة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم الأعمال المستحبة عند الله تعالى، وهي تدخل في باب العبادات والطاعات، ومن أفضل القربات التي يتقرّب بها العبد إلى ربّه، وقد وردت العديد من النصوص الشرعية التي تحث على زيارة النبي صلى الله عليه وسلم، وتبيّن فضلها وأجرها العظيم.

آداب زيارة النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الإخلاص ونية التقرب إلى الله تعالى: يجب على الزائر أن يقصد بزيارته التقرب إلى الله تعالى، وأن يلتمس بذلك وجهه الكريم، وأن يخلص له في عمله، وأن يتجنب الرياء والسمعة.

2. التأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم: ينبغي للزائر أن يتأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يحترم حرمته، وأن يقف بين يديه خاشعًا متواضعًا، وأن يصلي عليه بالصلاة الإبراهيمية، ويسلم عليه كتحية الغائب.

3. الزيارة في أوقات فضيلة: يُستحب اختيار أوقات الفضيلة لزيارة النبي صلى الله عليه وسلم، كأيام العشر الأواخر من رمضان، ويوم الجمعة، ويوم عرفة، وليلة القدر.

فضل زيارة النبي صلى الله عليه وسلم:

1. غفران الذنوب وتكفير الخطايا: ثبت في الأحاديث النبوية أن زيارة النبي صلى الله عليه وسلم سبب في غفران الذنوب وتكفير الخطايا، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي”.

2. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: إن زيارة النبي صلى الله عليه وسلم سبب في شفاعته في الزائر يوم القيامة، فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبري وجبت له شفاعتي”.

3. ثواب عظيم وأجر كبير: زيارة النبي صلى الله عليه وسلم من الأعمال التي لها ثواب عظيم وأجر كبير، وقد وعد الله تعالى الزائرين بنعيم الجنة، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أحد يزور قبري إلا استأذنت له حتى أحييه حتى يسلم علي”.

دليل زيارة النبي صلى الله عليه وسلم من السنة النبوية:

1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبري وجبت له شفاعتي”.

2. حديث ابن عمر رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أحد يزور قبري إلا استأذنت له حتى أحييه حتى يسلم علي”.

3. حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أحد يزور قبري إلا استأذنت له حتى أحييه حتى يسلم علي”.

دليل زيارة النبي صلى الله عليه وسلم من كتاب الله عز وجل:

لم يرد في القرآن الكريم نص صريح يأمر بزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن هناك بعض الآيات التي تدل على وجوب زيارة المساجد الثلاث، وهي المسجد الحرام، والمسجد النبوي، والمسجد الأقصى، ومن هذه الآيات:

1. سورة الحج الآية 29: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ}.

2. سورة البقرة الآية 125: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى}.

3. سورة الإسراء الآية 1: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى}.

خاتمة:

زيارة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات المستحبة عند الله تعالى، وهي من أفضل القربات التي يتقرّب بها العبد إلى ربّه، وقد وردت العديد من النصوص الشرعية التي تحث على زيارته، وتبيّن فضلها وأجرها العظيم.

أضف تعليق