ختم القران ٣ مرات في رمضان

ختم القرآن 3 مرات في رمضان: فضائل وأسرار

المقدمة

شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، وفيه تتضاعف الحسنات وتُرفع الدرجات، ولعل من أعظم العبادات التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في هذا الشهر الفضيل هو ختم القرآن الكريم، ففي ختم القرآن الكريم ثلاث مرات فضائل عظيمة وأسرار خفية.

فضل ختم القرآن مرة واحدة في رمضان

يغفر الله تعالى ذنوب من ختم القرآن مرة واحدة في رمضان، كما روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن في رمضان غُفرت له ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر”.

يرفع الله تعالى منزلة من ختم القرآن مرة واحدة في رمضان، كما ورد في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن رفع الله به ألف درجة”.

يشفع القرآن الكريم لمن ختمه مرة واحدة في رمضان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”.

فضل ختم القرآن مرتين في رمضان

يضاعف الله تعالى الأجر والثواب لمن ختم القرآن مرتين في رمضان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن مرتين في رمضان كان له مثل أجر من ختمه أربع مرات”.

يكتب الله تعالى لمن ختم القرآن مرتين في رمضان حسنات كثيرة، كما ورد في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن مرتين في رمضان كتب الله له بكل حرف مائة حسنة”.

يرفع الله تعالى منزلة من ختم القرآن مرتين في رمضان درجات كثيرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن مرتين في رمضان رفع الله له ألف ألف درجة”.

فضل ختم القرآن 3 مرات في رمضان

يغفر الله تعالى لمن ختم القرآن 3 مرات في رمضان جميع ذنوبه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن 3 مرات في رمضان غفر الله له جميع ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر، وشبّهه الله تعالى بيوم ولدته أمه”.

يكفر الله تعالى لمن ختم القرآن 3 مرات في رمضان عن والديه إذا كانا مسلمين، كما روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن 3 مرات في رمضان كفر عن والديه إن كانا مسلمين، وإن لم يكونا مسلمين قال الله تعالى: “فقد أحسنت صحبتهما في الدنيا فأنا أجيزهما عليك في الآخرة””.

يدخل الله تعالى لمن ختم القرآن 3 مرات في رمضان الجنة بلا حساب ولا عذاب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن 3 مرات في رمضان دخل الجنة بغير حساب ولا عذاب”.

أسرار ختم القرآن 3 مرات في رمضان

إن ختم القرآن 3 مرات في رمضان يشير إلى تكرار الإخلاص لله تعالى في العبادة والإيمان، حيث أن القرآن ينزل على قلب المؤمن ثلاثًا، مرة يكررها على نفسه، ومرة يرقق بها قلبه، ومرة يجعلها في باطنه.

إن ختم القرآن 3 مرات في رمضان يشير إلى مراحل تزكية النفس، حيث أن النفس تميل إلى الشر ثلاث مرات في اليوم، فمن ختم القرآن 3 مرات في رمضان يزكي نفسه من هذه الأمراض.

إن ختم القرآن 3 مرات في رمضان يشير إلى شريعة الله تعالى، حيث أن القرآن أنزل على ثلاثة أحكام، حلال وحرام وإباحة، فمن ختم القرآن 3 مرات في رمضان يلتزم بشريعة الله تعالى.

الخاتمة

ختم القرآن الكريم 3 مرات في رمضان عبادة عظيمة لها فضائل عظيمة وأسرار خفية، والعبد المؤمن ينال من خلالها مغفرة الذنوب، ورفع الدرجات، وشفاعة القرآن له يوم القيامة، لذلك ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يجتهد في ختم القرآن الكريم 3 مرات في رمضان، وأن يتدبر معانيه ويتفكر في حكمه، حتى ينال رضوان الله تعالى وجنته.

أضف تعليق