تسبيحات لقضاء الحوائج

تسبيحات لقضاء الحوائج

مقدمة

التسبيح هو ذكر الله تعالى وتقديسه، وهو من العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى ويرضى بها، وله العديد من الفضائل والبركات ومنها قضاء الحوائج. وهناك العديد من التسبيحات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يكثر فيها ذكر الله تعالى وتوحيده، ومنها ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم” وكان يكررها ثلاث مرات (مسلم).

1. تسبيح الصباح

يبدأ تسبيح الصباح من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، ويمكن التسبيح بأي ذكر من أذكار الله تعالى، ومن أفضل الأذكار التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم:

– سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

– الحمد لله عدد ما خلق ورضي ونفس ومنتهى علمه.

– لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

2. تسبيح المساء

يبدأ تسبيح المساء من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، ومن أفضل أذكار المساء ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:

– سبحان الله وبحمده حتى يرضى.

– الحمد لله حتى يرضى.

– لا إله إلا الله حتى يرضى.

3. تسبيح قيام الليل

يبدأ تسبيح قيام الليل من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، ومن أفضل أذكار قيام الليل ما ورد عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:

– سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.

– سبحان الله العظيم وبحمده.

– سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

4. تسبيح الاستغفار

يسن كثرة الاستغفار في كل وقت وحين، ومن أفضل أذكار الاستغفار ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:

– أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

– اللهم اغفر لي ذنوبي كلها دقها وجلها وأولها وآخرها وسرها وعلانيتها.

– اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

5. تسبيح الحوقلة

الحوقلة هي قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وهي من أفضل الأذكار التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن فضائلها أنها تفرج الكرب وتيسر الأمور وتقضي الحاجة.

6. تسبيح التهليل

التسبيح بالتهليل هو قول لا إله إلا الله، وهو من أفضل الأذكار وأعظمها عند الله تعالى، ومن فضائله أنه يمحو الخطايا ويرفع الدرجات ويفتح أبواب الجنة.

7. تسبيح التكبير

التكبير هو قول الله أكبر، وهو من أذكار الثناء على الله تعالى وتعظيمه، ومن فضائله أنه يرفع الدرجات ويزيد في الحسنات ويفرج الهموم والكروب.

خاتمة

التسبيح من العبادات التي ينبغي على المسلم الحرص عليها والإكثار منها في كل وقت وحين، لما له من فضائل وبركات عظيمة ومنها قضاء الحوائج. والله تعالى يحب سبحانه وتربيحه ويسرع إلى من سأله بذلك ما سأل، فله الحمد والمنة والفضل سبحانه.

أضف تعليق