استغفر الله العظيم مكررة مكتوبة

استغفر الله العظيم مكررة ومكتوبة

مقدمة

“استغفر الله العظيم” عبارة شائعة بين المسلمين يستخدمونها للتعبير عن الندم والتوبة من الذنوب، وهي من أقوى وأعظم الأدعية التي وردت في الإسلام، ولها فضائل وأهمية عظيمة في الدنيا والآخرة.

فضل الاستغفار المتكرر

رفع الدرجات في الجنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب” (رواه الترمذي).

حصول المغفرة والرحمة: قال تعالى: “وأنتم تستغفرون الله لذنوبكم” (الفتح: 2).

كفارة للذنوب: عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الذنوب مدويات في القلب، فإذا استغفر العبد رقع الله على قلبه رقعة، فإن عاد عادت الرقعة، وإن استغفر الله تبلت الرقعة” (رواه ابن ماجه).

آداب الاستغفار

الإخلاص: أن يكون الاستغفار لله وحده لا شريك له.

الندم: الشعور بالندم والتوبة على ما فات من الذنوب.

العزم على عدم العود: نية عدم العودة إلى الذنب مرة أخرى.

ترديد الألفاظ الواردة: ينصح بترديد ألفاظ الاستغفار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثل: “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه،” و”أستغفر الله واتوب إليه”.

أوقات الاستغفار

وقت السحر: قال تعالى: “ومستغفرين بالأسحار” (آل عمران: 17).

بعد الصلوات: ينصح بالاستغفار عقب الصلوات.

عند النوم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يأوي إلى فراشه: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” (رواه البخاري ومسلم).

ثمار الاستغفار المتكرر

راحة القلب والبال: الاستغفار يزيل الكرب والحزن ويملأ القلب بالسكينة والطمأنينة.

زيادة الرزق والبركة: عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب” (رواه ابن ماجه).

حفظ الله ورعايته: قال تعالى: “ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارًا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين” (هود: 52).

أسباب عدم استجابة الاستغفار

الإصرار على الذنب: الاستغفار الحقيقي يقتضي الإقلاع عن الذنوب.

الاستغفار من غير نية: يجب أن يكون الاستغفار نابعًا من القلب.

عدم الشعور بالندم: الندم والتوبة شرط من شروط قبول الاستغفار.

الخاتمة

الاستغفار المتكرر من أعظم العبادات وأقربها إلى الله، وهو باب المغفرة والرحمة والرزق الواسع، ويجب على المسلم أن يحرص على الاستغفار الدائم، وخاصة في الأوقات الفاضلة، ليفوز برضوان الله ومغفرته وجنته.

أضف تعليق