اللهم ارحمني وارحم والدي

اللهم ارحمني وارحم والدي

مقدمة

الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، فهو مناجاة وطلب وتضرع إليه سبحانه وتعالى، ومن أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان لأبويه هو دعاء “اللهم ارحمني وارحم والدي”. وهذا الدعاء العظيم يحمل في طياته معاني سامية ومقاصد جليلة، فهو دعاء يشمل بالرحمة الوالدين اللذين بذلا الغالي والنفيس في تربية أبنائهم ورعايتهم. فمن حق الوالدين علينا أن ندعو لهما بالرحمة والمغفرة، وأن نبرهما ونسهر على راحتهما، كما أمرنا الله عز وجل في كتابه الكريم.

فضل دعاء اللهم ارحمني وارحم والدي

لدعاء “اللهم ارحمني وارحم والدي” فضل عظيم وثواب كبير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: اللهم ارحمني وارحم والدي، كتب له بها حسنة” رواه الترمذي. كما ورد في الحديث الشريف عن أبي أمامة الباهلي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لوالديه بالمغفرة في كل يوم سبعين مرة قال الله عز وجل: قد استجبت لك يا عبدي وإن عليك حقا وصوله”، رواه ابن ماجه. فهذا الدعاء يعتبر من الأبواب الواسعة لكسب رضى الله تعالى، وهو سبب في دفع البلاء ورفع الدرجات في الجنة.

مفهوم الرحمة

الرحمة من صفات الله الحسنى، وهي تعني العطف والرأفة والشفقة، وهي من أعظم نعمه على العباد. والله عز وجل يرحم عباده بفضله ورحمته، ويقبل التوبة منهم ويعفو عن ذنوبهم. ولا يمكن لأحد من البشر أن يدرك حقيقة رحمة الله تعالى، ولكن يجب أن نؤمن بها ونثق بها، وأن ندعو الله دائما أن يرحمنا برحمته الواسعة.

أنواع الرحمة

هناك أنواع عديدة من الرحمة، منها:

رحمة الله تعالى: وهي رحمته الواسعة التي تشمل جميع خلقه، وهي رحمة عامة للجميع.

رحمة الوالدين: وهي رحمتهما بأبنائهما، وهي رحمة خاصة وتعتبر من أعظم أنواع الرحمة.

رحمة المؤمنين: وهي رحمتهم بعضهم بعضا، وهي رحمة تشمل جميع المؤمنين في كل مكان وزمان.

رحمة الحيوان: وهي رحمة الإنسان بالحيوان، وهي رحمة مندوبة ويعتبر من الأخلاق الكريمة.

أهمية بر الوالدين

بر الوالدين من أعظم الفرائض التي أمرنا بها الله عز وجل، وهو حق واجب على كل إنسان. ويعتبر بر الوالدين من أسباب دخول الجنة ورضى الله تعالى، ومن أهم صور بر الوالدين:

طاعتهما وإطاعتهما فيما لا يخالف شرع الله عز وجل.

إكرامهما والإحسان إليهما والرفق بهما.

رعايتهما والاهتمام بهما في كبرهما وضعفهما.

الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة بعد وفاتهما.

دعاء اللهم ارحمني وارحم والدي في القرآن والسنة

ورد دعاء “اللهم ارحمني وارحم والدي” في القرآن الكريم في سورة إسراء، حيث قال تعالى: “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”. كما ورد هذا الدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمنا كما ربيانا صغيرين”، رواه النسائي وابن ماجه.

خاتمة

دعاء “اللهم ارحمني وارحم والدي” من الأدعية العظيمة التي يجب أن نحرص على ترديده دائما، فهو دعاء يحمل معاني الرحمة والبر والعطف، وهو سبب في دخول الجنة ورضى الله تعالى. فنسأل الله عز وجل أن يرحمنا ويرحم والدينا، وأن يتقبل دعاءنا ويستجيب لطلباتنا، إنه على كل شيء قدير.

أضف تعليق