اللهم إجعل بيني وبينهم سدا

اللهم إجعل بيني وبينهم سدا

مقدمة

يواجه الإنسان في حياته العديد من التحديات والصعوبات التي تقف عائقًا أمامه وتعيق تقدمه. وقد يجد نفسه في مواقف صعبة محاطًا بأعداء يحاولون إيذاءه أو النيل منه. وفي هذه اللحظات العصيبة، يعجز الإنسان عن مواجهة أعدائه بقوته وحده، ويتوجه إلى الله تعالى مستعينًا به متوسلًا إليه أن يحفظه ويحميه من كيدهم وشرهم. ومن الأدعية المأثورة التي يلجأ إليها المسلمون في هذه الأوقات دعاء “اللهم اجعل بيني وبينهم سدا”.

سبب نزول الدعاء

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “لما نزلت هذه الآية {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة} [الأنفال: 25]، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إن كنت مبتلي بهذه الأمة بفتنة فاقبضني إليك غير مفتون”. ثم قال: “اللهم اجعل بيني وبين فتنة بني إسرائيل سدا”.

فضل الدعاء

ورد في فضل هذا الدعاء أحاديث كثيرة منها:

عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء حتى يمسي. ومن قال حين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء حتى يصبح”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه جمع يديه ثم ينفث فيهما ويقرأ فيهما بـ “قل هو الله أحد” و”المعوذتين” ويمسح بهما على ما بلغت يده من جسده، ويقول: “اللهم بك أحرس نفسي وأستودعكها، فإنك أنت لا تضيع الوديعة”.

كيفية الدعاء

يستحب أن يردد المسلم دعاء “اللهم اجعل بيني وبينهم سدا” كثيرًا، ولا سيما عند خوفه من أعدائه أو عند تعرضه لأي مكروه أو بلاء. ويمكن للمسلم أن يدعو بهذه الكلمات:

اللهم اجعل بيني وبينهم سدا من حديد لا يقدرون على اختراقه.

اللهم اجعل بيني وبينهم سدا من الجبال فلا يستطيعون الوصول إلي.

اللهم اجعل بيني وبينهم سدا من النار يحرقهم ولا يصل إليهم.

شروط إجابة الدعاء

لكي يستجاب دعاء “اللهم اجعل بيني وبينهم سدا”، يجب أن تتوافر بعض الشروط، منها:

الإخلاص واليقين في الدعاء.

الخشوع والتذلل في الدعاء.

الإلحاح في الدعاء.

التوكل على الله واليقين بأن الدعاء سيستجاب.

تجنب الحرام والذنوب.

الحالات التي يستجاب فيها الدعاء

يستجاب دعاء “اللهم اجعل بيني وبينهم سدا” في حالات كثيرة منها:

عند خوف المسلم من ظالم أو عدو.

عند تعرض المسلم لمكروه أو بلاء.

عند شعور المسلم بالضيق والحزن.

عند الرغبة في حفظ النفس والمال والأهل.

عند الرغبة في تحقيق هدف أو أمنية.

خاتمة

دعاء “اللهم اجعل بيني وبينهم سدا” من الأدعية المأثورة التي يستحب أن يرددها المسلم كثيرًا، ولا سيما عند خوفه من أعدائه أو تعرضه لأي مكروه. ويستجاب هذا الدعاء إذا تحققت شروط إجابة الدعاء، وكان الدعاء خالصًا وإيمانًا بالله. فالله تعالى هو الحافظ القادر على حماية عباده من شرور الأعداء والمكاره والبلاء، وهو وحده الذي يقدر على إبعاد الضر عن خلقه وإجابة دعواتهم وإسعادهم.

أضف تعليق