dna حلقي صغير في الخلية البدائية

dna حلقي صغير في الخلية البدائية.
 الإجابة الصحيحة هي : البلازميدات.

الحمض النووي الحلقي الصغير في الخلايا بدائية النواة

الحمض النووي الحلقي الصغير (ssDNA) هو جزيء صغير من الحمض النووي يوجد في الخلايا بدائية النواة، مثل البكتيريا والعتائق. على عكس الحمض النووي الموجود في الكروموسوم الرئيسي، يتم العثور على الحمض النووي الحلقي الصغير في شكل دائري صغير منفصل يتكون من بضعة آلاف من نوكليوتيدات فقط. يلعب الحمض النووي الحلقي الصغير دورًا مهمًا في تنظيم التعبير الجيني وتأقلم الخلايا مع البيئات المختلفة.
الخصائص الفيزيائية والكيميائية للحمض النووي الحلقي الصغير
يتراوح حجم الحمض النووي الحلقي الصغير عادةً بين 500 و 2000 نوكليوتيد.
يتكون من حبلا وحيد من النوكليوتيدات مرتبطة بروابط فوسفودايستر.
يمكن أن يكون حلقي الشكل أو خطيًا.
يحتوي الحمض النووي الحلقي الصغير على مناطق متكررة من تسلسلات النوكليوتيدات.
غالبًا ما تحتوي على جينات ترميز البروتينات ذات الوزن الجزيئي المنخفض.

تكاثر الحمض النووي الحلقي الصغير

يتكاثر الحمض النووي الحلقي الصغير عن طريق تضاعف الحمض النووي المستقل عن الكروموسوم. تبدأ عملية التضاعف بإنشاء جزيء وسيط حلقي من خلال إنزيم بوليميراز الحمض النووي. ثم يتم تحويل الجزيء الوسيط إلى جزيئات الحمض النووي الحلقي الصغير ذات التضاعف المزدوج بواسطة إنزيم آخر يسمى الليغاز الحمض النووي.
تنظيم التعبير الجيني بواسطة الحمض النووي الحلقي الصغير
يلعب الحمض النووي الحلقي الصغير دورًا رئيسيًا في تنظيم التعبير الجيني. يمكنه تنظيم التعبير الجيني عن طريق:
ارتباط بروتينات تنظيمية: يمكن لبروتينات تنظيمية معينة الارتباط بمناطق معينة من الحمض النووي الحلقي الصغير، مما يؤدي إلى منع أو تعزيز التعبير الجيني.
التنافس مع الحمض النووي المرسال: يمكن للحمض النووي الحلقي الصغير أن يتنافس مع الحمض النووي المرسال على مواقع الارتباط على الريبوسومات، مما يمنع ترجمة الحمض النووي المرسال إلى بروتينات.
التداخل مع نسخ الحمض النووي: يمكن للحمض النووي الحلقي الصغير أيضًا التدخل في نسخ الحمض النووي عن طريق الارتباط بنسخة معينة من الحمض النووي، مما يمنع بوليميراز الحمض النووي من صنع نسخ من الحمض النووي المرسال.
تأقلم الخلايا مع البيئات المتغيرة باستخدام الحمض النووي الحلقي الصغير
يساعد الحمض النووي الحلقي الصغير الخلايا بدائية النواة على التكيف مع البيئات المتغيرة. يمكن أن يوفر الحمض النووي الحلقي الصغير مزايا انتقائية، مثل:
مقاومة المضادات الحيوية: يمكن لبعض الحمض النووي الحلقي الصغير أن يمنح الخلايا مقاومة للمضادات الحيوية عن طريق إنتاج جينات ترميز بروتينات مقاومة للمضادات الحيوية.
استقلاب العناصر الغذائية: يمكن لبعض الحمض النووي الحلقي الصغير أن يساعد الخلايا على استقلاب العناصر الغذائية الجديدة أو غير المعتادة، مما يوسع نطاق العوائل التي يمكن أن تصيبها الخلايا.
تكوين biofilm: يمكن لبعض الحمض النووي الحلقي الصغير أن يساعد الخلايا على تكوين biofilm، وهو غشاء واقي يحمي الخلايا من العوامل البيئية الضارة.

الاستخدامات الطبية للحمض النووي الحلقي الصغير

التشخيص: يمكن استخدام الحمض النووي الحلقي الصغير للكشف عن مسببات الأمراض البكتيرية وتحديدها.
العلاج: يمكن استخدام الحمض النووي الحلقي الصغير الذي يحتوي على جينات مقاومة للمضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.
التكنولوجيا الحيوية: يمكن استخدام الحمض النووي الحلقي الصغير كناقلات للتعبير عن الجينات الأجنبية في الخلايا البكتيرية.
الحمض النووي الحلقي الصغير هو جزيء مهم في الخلايا بدائية النواة. يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم التعبير الجيني وتأقلم الخلايا مع البيئات المتغيرة. يوفر الحمض النووي الحلقي الصغير فرصًا جديدة للتطبيقات الطبية والتكنولوجية الحيوية. ويمكن أن توفر الدراسة المستمرة للحمض النووي الحلقي الصغير رؤى جديدة حول علم الأحياء الجزيئي وعلم الأحياء الدقيقة.

أضف تعليق