اعلى المراتب التصنيفية في التصنيف الحديث

اعلى المراتب التصنيفية في التصنيف الحديث.
 الإجابة الصحيحة هي : فوق المملكة.

أعلى المراتب التصنيفية في التصنيف الحديث

يُعد التصنيف الحديث نظامًا مُعقدًا يتضمن العديد من المراتب التصنيفية، ولكل منها أهميتها الخاصة في تنظيم وتصنيف الكائنات الحية. في هذا المقال، سنستكشف أعلى المراتب التصنيفية في التصنيف الحديث، بدءًا من المملكة حتى المجال.

المملكة

تمثل المملكة أعلى مرتبة تصنيفية في التصنيف الحديث. تصنف الكائنات الحية في ست ممالك رئيسية:

العتائق (Archaea)

البكتيريا (Bacteria)

الأوليات (Protista)

الفطريات (Fungi)

النباتات (Plantae)

الحيوانات (Animalia)

تُحدد الممالك خصائص أساسية واسعة، مثل نوع الخلية (نواة أو بدون نواة) وطريقة التغذية (ذاتي التغذية أو غير ذاتي التغذية).

الشعبة

تنقسم الممالك إلى شعب، وتُمثل المستوى الثاني من أعلى المراتب التصنيفية. تقسم المملكة الحيوانية، على سبيل المثال، إلى 35 شعبة تقريبًا، بما في ذلك الرخويات والديدان والحشرات والأسماك والطيور والثدييات.

الطائفة

تنقسم الشعب إلى طوائف، وهي المراتب التصنيفية الثالثة من أعلى. تصنف الحشرات، على سبيل المثال، إلى حوالي 30 طائفة، بما في ذلك خنافس، والذباب، والعناكب، والنمل.

الرتبة

تُقسم الطوائف إلى رتب، وهي المراتب التصنيفية الرابعة من أعلى. تضم رتبة الحشرات أكثر من 2700 جنسًا، منها رتبة غشائيات الأجنحة (Hymenoptera)، التي تضم النحل والنمل والدبابير.

العائلة

تنقسم الرتب إلى عائلات، وهي المراتب التصنيفية الخامسة من أعلى. يوجد في عائلة نحل العسل (Apidae) أكثر من 20 ألف نوع، وتشمل أنواع النحل والنحل الطنان والدبور.

الجنس

تنقسم العائلات إلى أجناس، وهي المراتب التصنيفية السادسة من أعلى. يوجد في جنس النحل (Apis) أكثر من 10 أنواع، بما في ذلك نحل العسل الغربي (Apis mellifera) ونحل العسل الهندي (Apis cerana).

النوع

يمثل النوع أدنى مرتبة تصنيفية، وهو المجموعة الأساسية للتصنيف. يُحدد النوع مجموعة من الكائنات الحية التي تتشابه وراثيًا وتتكاثر بحرية مع بعضها البعض.
توفر أعلى المراتب التصنيفية في التصنيف الحديث إطارًا لتنظيم وتصنيف الكائنات الحية. من المملكة إلى النوع، يوفر كل مستوى من التصنيف مزيدًا من الوضوح والتفاصيل حول خصائص وتنوع الكائنات الحية على الأرض. يستمر البحث العلمي في زيادة معرفتنا وفهمنا للعالم الطبيعي، مما قد يؤدي إلى تعديلات في النظام التصنيفي في المستقبل.

أضف تعليق