استمرت الدولة العباسية نحو

حل سؤال استمرت الدولة العباسية نحو.

الإجابة الصحيحة هي : ٥ قرون.

استمرت الدولة العباسية نحو:

كانت الدولة العباسية إحدى أقوى وأطول الإمبراطوريات الإسلامية التي حكمت معظم العالم الإسلامي من 750 إلى 1258 م. وقد خلفوا الدولة الأموية وامتد حكمهم إلى مساحات شاسعة من الأندلس إلى وسط آسيا.

النشأة:

تأسست الدولة العباسية على يد أبو العباس السفاح في عام 750 م، بعد أن أطاح بالدولة الأموية في معركة الزاب. وقد استمدت شرعيتها من كونها أحفاد عباس عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الصراع على الخلافة:

كان هناك صراع شديد على الخلافة في السنوات الأولى من الدولة العباسية. وقاتل أبو مسلم الخراساني لتوطيد السلطة للعباسيين، وقتل العديد من الأمويين. واستمر الصراع بين الفصائل المختلفة داخل العائلة العباسية، مما أدى في النهاية إلى تقسيم الإمبراطورية.

العصر الذهبي:

يُنظر إلى القرنين الثامن والتاسع على أنهما العصر الذهبي للدولة العباسية. ازدهرت بغداد في ظل الخلفاء العباسيين، وأصبحت مركزًا للتعلم والثقافة. وشجعوا الفن والأدب والعلوم، حيث برز العديد من المفكرين والعلماء البارزين في هذه الفترة.

الإدارة:

كان للعباسيين نظام إداري واسع النطاق. وقد قسموا إمبراطوريتهم إلى ولايات يحكمها حكام محليون. وتم إنشاء نظام جباية ضرائب فعال لتمويل الحكومة. كما كان للعباسيين جيش قوي وقادر، مما سمح لهم بتوسيع إمبراطوريتهم.

النزعة المركزية:

بمرور الوقت، أصبح الخلفاء العباسيون أكثر مركزية في حكمهم. أبعدوا الفصائل الإقليمية المتنازعة وأحكموا سيطرتهم على الولايات. وأدى ذلك إلى زيادة ثبات الإمبراطورية، ولكن أيضًا إلى تقليل مشاركة النخبة المحلية.

الانحطاط:

في القرن العاشر وما بعده، بدأت الدولة العباسية في الانحدار. تمرد الحكام المحليون وأسسوا دولهم الخاصة. وأضعفت الحروب الداخلية والجفاف والمجاعة الإمبراطورية. وفي عام 1258 م، غزا المغول بغداد ودمرت الدولة العباسية.
استمرت الدولة العباسية لما يقرب من خمسة قرون، وتركت بصمة دائمة على العالم الإسلامي. وشهدت فترة حكمها نهضة ثقافية وعلمية، وشجع الخلفاء العباسيون التبادل الفكري بين الشرق والغرب. وعلى الرغم من انحطاطها في السنوات اللاحقة، إلا أن إرث الدولة العباسية لا يزال قائمًا في العديد من جوانب الحضارة الإسلامية حتى اليوم.

أضف تعليق