اذكر صفة قراءة المسلم على نفسه عند النوم

السؤال هو : اذكر صفة قراءة المسلم على نفسه عند النوم.
 الإجابة الصحيحة هي : عندما يأوي الإنسان إلى فراشه للنوم، يجمع كفيه ويقرأ فيهما سورة الإخلاص والمعوذتين مع النفث، ثم يمسح بهما جسده، يبدأ برأسه ووجهه، ثم ما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.

ختم المسلم لقراءته بنفسه قبل النوم

إن النوم من الأمور الحتمية التي خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان لتتجدد به طاقته ويزداد نشاطه، كما أنه وقت راحة يرفع عن العباد بعض التكاليف اليومية، ولكن هذا لا يعني بأن يترك الإنسان العبادات والأذكار قبل النوم، بل يجب عليه أن يجعلها من سنته التي يواظب عليها، وفي هذه المقالة سوف نذكر صفة قراءة المسلم على نفسه قبل النوم.

أولاً: الوضوء

يبدأ المسلم قبل نومه بالتطهر والوضوء، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة”.

ثانياً: الاستغفار

يكثر المسلم من الاستغفار قبل نومه، ويقول: “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” ثلاث مرات.

ثالثاً: قراءة آية الكرسي

يُسن للمسلم قراءة آية الكرسي قبل نومه، لما ورد فيها من فضل عظيم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.

رابعاً: قراءة المعوذتين

يقرأ المسلم المعوذتين (سورة الفلق وسورة الناس) قبل نومه، لما ورد فيهما من فضل عظيم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح”.

خامساً: قراءة سورة الإخلاص

يقرأ المسلم سورة الإخلاص قبل نومه ثلاث مرات، لما ورد فيها من فضل عظيم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات كتبت له عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، ورفعت له عشر درجات”.
سادساً: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
يكثر المسلم من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل نومه، ويقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

سابعاً: الدعاء

يدعو المسلم بما شاء من الأدعية قبل نومه، ومن الأدعية الواردة: “اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، اللهم أسألك خير هذه الليلة وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما فيها، وأعوذ بك من كل طارق إلا طارقاً يأتيني بخير يا رحمن”.
ختاماً، فإن قراءة المسلم على نفسه قبل النوم من السنن المستحبة التي ينبغي على كل مسلم أن يواظب عليها، فإنها سبب لحصول الفضل والبركة للمسلم، ووقاية له من شرور الجن والإنس.

أضف تعليق