إذا تلامس جسمان مختلفان في درجتي حرارتهما فإن

أضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة : إذا تلامس جسمان مختلفان في درجتي حرارتهما فإن.
 الإجابة الصحيحة هي : الحرارة تنتقل من الجسم الساخن الى الجسم البارد.
الحرارة هي مقياس لكمية الطاقة الحرارية الموجودة في مادة ما، وعند تلامس مادتين مختلفتين في درجتي حرارتهما، فإن الحرارة تتدفق من الجسم الساخن إلى الجسم البارد حتى يتعادل درجة الحرارة بينهما. يعتمد معدل تدفق الحرارة على العديد من العوامل، بما في ذلك فرق درجة الحرارة بين الجسمين، والمساحة السطحية المتلامسة، وموصلية المواد.

قانون تبادل الحرارة

عندما يتلامس جسمان مختلفان في درجتي حرارتهما، فإن معدل تدفق الحرارة بينهما يتناسب مع فرق درجة الحرارة بينهما. تنص معادلة تدفق الحرارة على أن:

“`

Q = kA(T1 – T2)

“`

حيث:

Q هي كمية الحرارة المتدفقة (بالجول)

k هي ثابت التوصيل الحراري للمادة (بالواط / (متر كلفن))
A هي المساحة السطحية المتلامسة (بالمتر المربع)
T1 هي درجة حرارة الجسم الساخن (بالكلفن)
T2 هي درجة حرارة الجسم البارد (بالكلفن)

موصلية المواد

تختلف المواد في قدرتها على توصيل الحرارة، والمواد التي توصل الحرارة بسهولة تسمى الموصلات الحرارية، في حين أن المواد التي توصل الحرارة بشكل سيء تسمى العوازل الحرارية. تعتمد موصلية المواد على بنيتها البلورية وخصائصها الإلكترونية. على سبيل المثال، المعادن هي موصلات حرارية جيدة لأن لديها إلكترونات حرة يمكنها نقل الطاقة الحرارية بسهولة.
التدفق الحراري في المواد الصلبة والسائلة والغازية
يمكن أن تنتقل الحرارة في المواد الصلبة والسائلة والغازية من خلال ثلاثة آليات رئيسية: التوصيل، والحمل الحراري، والإشعاع.

التوصيل الحراري

التوصيل الحراري هو انتقال الحرارة من خلال تصادم الجزيئات داخل مادة ما. تحدث تصادمات الجزيئات عندما تهتز الجزيئات وتنقل طاقتها إلى جزيئات مجاورة.

الحمل الحراري

الحمل الحراري هو انتقال الحرارة من خلال حركة السوائل أو الغازات. عندما يسخن السائل أو الغاز، ينخفض كثافته ويرتفع إلى الأعلى. ثم ينتقل السائل أو الغاز البارد من المنطقة الباردة ليحل محل السائل أو الغاز الساخن. يخلق هذا نمط حمل حراري ينقل الحرارة من المناطق الساخنة إلى المناطق الباردة.

الإشعاع الحراري

الإشعاع الحراري هو انتقال الحرارة من خلال موجات كهرومغناطيسية. جميع المواد تصدر موجات كهرومغناطيسية، ولكن المواد الساخنة تصدر موجات ذات طول موجي أقصر وكمية طاقة أكبر. عندما تنتقل هذه الموجات إلى مادة أخرى، فإنها يمكن أن تمتصها أو تعكسها أو تسمح لها بالمرور.

التطبيقات

مبادئ انتقال الحرارة لها تطبيقات واسعة في العديد من المجالات، بما في ذلك:

تبريد أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات

التدفئة والتهوية وتكييف الهواء

التبادلات الحرارية

معالجة المواد

تصميم المباني

انتقال الحرارة بين الأجسام المختلفة في درجتي حرارتهما هو عملية أساسية لها مجموعة واسعة من التطبيقات. من خلال فهم مبادئ انتقال الحرارة، يمكننا تصميم أنظمة فعالة لإدارة الحرارة وتحسين كفاءة الطاقة في مجموعة متنوعة من الأنظمة الهندسية والتطبيقات الصناعية.

أضف تعليق