أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث هو

حل سؤال أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث هو. الاختيارات : 28 18✔️ 32
 الإجابة الصحيحة هي : 18.
إن فهم مستويات طاقة الإلكترون هو مفهوم أساسي في الكيمياء. ويوضح هذا المفهوم كيفية توزيع الإلكترونات حول نواة الذرة، مما يؤثر على خصائصها الكيميائية والفيزيائية. ومن بين مستويات الطاقة المختلفة، فإن المستوى الرئيسي الثالث له أهمية خاصة لأنه يمكن أن يستوعب أكبر عدد من الإلكترونات.

المستوى الرئيسي الثالث

المستوى الرئيسي الثالث هو المستوى الثالث للطاقة من نواة الذرة. ويرمز له بالرمز n = 3. وهو مستوي طاقة كبير يمكن أن يستوعب ما يصل إلى 18 إلكترونًا. وينقسم المستوى الرئيسي الثالث إلى أربعة مستويات فرعية مرقمة من s إلى d.

المستوى الفرعي 3s

المستوى الفرعي 3s هو المستوى الفرعي الأكثر ثباتًا في المستوى الرئيسي الثالث. وهو مستوي فرعي كروي الشكل يمكن أن يستوعب إلكترونين. وعندما تكون الذرة في حالتها الأرضية، يكون المستوى الفرعي 3s مشغولاً بإلكترونين.

المستوى الفرعي 3p

المستوى الفرعي 3p هو مستوي فرعي ثلاثي الشكل يمكن أن يستوعب ستة إلكترونات. وينقسم المستوى الفرعي 3p إلى ثلاثة مستويات فرعية ثانوية: 3px، و3py، و3pz. وعندما تكون الذرة في حالتها الأرضية، تكون مستويات 3p الفرعية الثانوية فارغة.

المستوى الفرعي 3d

المستوى الفرعي 3d هو مستوي فرعي خماسي الشكل يمكن أن يستوعب عشرة إلكترونات. وينقسم المستوى الفرعي 3d إلى خمسة مستويات فرعية ثانوية: 3dxz، و3dyz، و3dxy، و3dx2-y2، و3dz2. وعندما تكون الذرة في حالتها الأرضية، تكون مستويات 3d الفرعية الثانوية فارغة.

أهمية المستوى الرئيسي الثالث

يلعب المستوى الرئيسي الثالث دورًا مهمًا في تحديد خصائص العناصر. على سبيل المثال، العناصر الموجودة في المجموعة 13 (المجموعة الثالثة عشر) لها إلكترون واحد في مستواها الفرعي 3p. وهذا الإلكترون الواحد هو المسؤول عن تفاعلية هذه العناصر. وبالمثل، فإن العناصر الموجودة في المجموعة 14 (المجموعة الرابعة عشر) لها مستويات 3p ممتلئة. وهذا الاستقرار يجعل هذه العناصر أقل تفاعلية.

الاستثناءات

توجد بعض الاستثناءات لقاعدة عدد الإلكترونات الأقصى في المستوى الرئيسي الثالث. على سبيل المثال، تحتوي ذرة الكروم (Cr) على 24 إلكترونًا، مما يعني أن المستوى الفرعي 3d يحتوي على ستة إلكترونات بدلاً من عشرة إلكترونات. وهذا الاستثناء يرجع إلى الاستقرار النسبي لمستوى 3d المملوء جزئيًا.
العناصر التي لها مستويات رئيسية ثالثية ممتلئة
العناصر التي لها مستويات رئيسية ثالثية ممتلئة هي عناصر مستقرة للغاية. وتُعرف هذه العناصر باسم غازات النبيلة. وهي موجودة في العمود الثامن (المجموعة الثامنة عشر) من الجدول الدوري. وتشمل غازات النبيلة الهيليوم والنيون والأرجون والكربتون والزينون والرادون.
إن المستوى الرئيسي الثالث هو مستوى طاقة مهم في الذرة لأنه يمكن أن يستوعب أكبر عدد من الإلكترونات. وينقسم المستوى الرئيسي الثالث إلى أربعة مستويات فرعية، ويمكن أن يؤثر عدد الإلكترونات في هذه المستويات الفرعية على خصائص العنصر الكيميائية والفيزيائية.

أضف تعليق