أصغر وحدة في العنصر تحمل صفاته

أصغر وحدة في العنصر تحمل صفاته.
 الإجابة الصحيحة هي : الذره.

الذرة: أصغر وحدة في العنصر تحمل صفاته

الذرة هي الوحدة الأساسية للمادة، وهي أصغر وحدة يمكن أن تنقسم إليها دون أن تفقد خصائص العنصر الأصلي. تتكون الذرات من نواة صغيرة وكثيفة تحيط بها سحابة من الإلكترونات.

۱. النواة

تقع النواة في مركز الذرة وتحتوي على البروتونات والنيوترونات. البروتونات لها شحنة موجبة، بينما النيوترونات ليس لها شحنة. عدد البروتونات في النواة هو الذي يحدد الهوية الكيميائية للعنصر. على سبيل المثال، تحتوي ذرات الهيدروجين على بروتون واحد، بينما تحتوي ذرات الكربون على ستة بروتونات.

۲. الإلكترونات

تدور الإلكترونات حول النواة في مدارات محددة. لكل مدار مستوى طاقة مختلف، وكلما ابتعد الإلكترون عن النواة، زادت طاقته. الإلكترونات لها شحنة سالبة وتتوازن مع الشحنة الموجبة للبروتونات في النواة، مما يجعل الذرة متعادلة كهربائيًا.

۳. الأعداد الذرية

العدد الذري هو عدد البروتونات في نواة ذرة العنصر. وهو يميز عنصرًا عن آخر. على سبيل المثال، الهيدروجين له العدد الذري 1 لأن نواة ذراته تحتوي على بروتون واحد. الكربون له العدد الذري 6، والأكسجين له العدد الذري 8.

٤. النظائر

النظائر هي ذرات لنفس العنصر لها نفس العدد الذري ولكن أعدادًا مختلفة من النيوترونات. نظرًا لأن النيوترونات ليس لها شحنة، فإن تغيير عددها لا يغير الهوية الكيميائية للعنصر. على سبيل المثال، الهيدروجين لديه ثلاثة نظائر: الهيدروجين العادي (بريتون واحد ولا نيوترونات)، الديوتيريوم (بريتون واحد ونيوترون واحد)، والتريتيوم (بريتون واحد ونيوترونان).

٥. كتلة الذرة

كتلة الذرة هي مجموع كتل بروتوناتها ونيوتروناتها. نظرًا لأن كتلة الإلكترونات ضئيلة نسبيًا، فإنها لا تؤخذ في الاعتبار عند حساب كتلة الذرة. يُقاس كتلة الذرة بوحدة كتل الذرة (amu)، وهي تساوي 1/12 من كتلة ذرة الكربون -12.

٦. الوزن الذري

الوزن الذري هو متوسط كتلة نظائر عنصر ما، مع الأخذ في الاعتبار وفرة كل نظير. تختلف الأوزان الذرية للعناصر عن كتلها الذرية بسبب وجود نظائر متعددة. على سبيل المثال، الوزن الذري للهيدروجين هو 1.008 وحدة كتل ذرية، في حين أن كتلته الذرية هي 1.007825 وحدة كتل ذرية.

۷. تكوين الذرات

تتكون الذرات من نواة صغيرة وكثيفة تتكون من بروتونات ونيوترونات، محاطة بسحابة من الإلكترونات تدور حول النواة. يحدد عدد البروتونات في النواة الهوية الكيميائية للعنصر. تتوازن شحنة الإلكترونات السالبة مع الشحنة الموجبة للبروتونات في النواة، مما يجعل الذرة متعادلة كهربائيًا. يمكن أن تختلف النظائر لنفس العنصر في عدد النيوترونات، مما يؤدي إلى اختلاف قليل في الكتلة ولكن ليس في الهوية الكيميائية.
الذرات هي اللبنات الأساسية التي يتكون منها كل شيء في الكون. إن فهم تكوين الذرات والخصائص المختلفة للنظائر أمر ضروري لفهم علم الكيمياء والعلوم الأخرى ذات الصلة.

أضف تعليق