أصغر جزء في المادة يحمل صفاتها يسمى

اختار الإجابة الصحيحة : أصغر جزء في المادة يحمل صفاتها يسمى.
 الإجابة الصحيحة هي : الذرة.

أصغر جزء في المادة يحمل صفاتها: الذرة

تُعرف المادة بأنها أي شيء يشغل حيزًا في الفضاء وله كتلة. وهي تتكون من وحدات بناء أساسية تسمى الذرات. والذرة هي أصغر جزء من العنصر يمكن أن يحتفظ بخصائصه الكيميائية. وتتكون الذرات بدورها من جسيمات أصغر بكثير تُعرف بالبروتونات والنيوترونات والإلكترونات.

البروتونات والنيوترونات

توجد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة، والتي تتركز في مركز الذرة. والبروتونات لها شحنة موجبة، بينما النيوترونات ليس لها شحنة. وعدد البروتونات في النواة هو الذي يحدد العنصر التي تنتمي إليه الذرة. على سبيل المثال، تحتوي ذرات الهيدروجين على بروتون واحد، في حين تحتوي ذرات الهيليوم على بروتونين، وهكذا.

الإلكترونات

توجد الإلكترونات خارج النواة، في مدارات حولها. والإلكترونات لها شحنة سالبة، ولكنها أخف بكثير من البروتونات والنيوترونات. ويُحدد عدد الإلكترونات في ذرة ما التفاعلات الكيميائية التي يمكن أن تخضع لها الذرة.

ترتيب الإلكترونات في الذرة

تُرتب الإلكترونات في ذرة ما في مدارات حول النواة. وتكون المدارات الأقرب إلى النواة هي الأقل طاقة، بينما تكون المدارات الأبعد عنها هي الأعلى طاقة. ويستوعب كل مدار عددًا معينًا من الإلكترونات، حيث يمكن أن يتسع المدار الأول لإلكترونين، والثاني لثمانية إلكترونات، وهكذا.

الجدول الدوري

الجدول الدوري هو جدول مرتب للعناصر الكيميائية بطريقة تظهر فيها العناصر ذات الخصائص الكيميائية المتشابهة في صفوف وأعمدة. ويُنظم الجدول الدوري العناصر حسب عددها الذري، وهو عدد البروتونات في نواتها.

خصائص العناصر

تُحدد خصائص العناصر من خلال عدد البروتونات الموجودة في نواتها وترتيب الإلكترونات فيها. والعناصر الموجودة في نفس المجموعة من الجدول الدوري لها عدد متساوٍ من الإلكترونات في مدارها الخارجي، مما يعطيها خصائص كيميائية متشابهة.

الروابط الكيميائية

تتفاعل الذرات مع بعضها البعض من خلال تكوين روابط كيميائية. والروابط الكيميائية هي قوى جاذبة بين الذرات أو الأيونات التي تُبقيها مرتبطة ببعضها البعض. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الروابط الكيميائية: الروابط الأيونية والروابط التساهمية والروابط المعدنية.

الروابط الأيونية

تُشكل الروابط الأيونية عندما تتبرع ذرة واحدة أو أكثر بالإلكترونات إلى ذرة أو أكثر أخرى، مما ينتج عنه أيونات مشحونة. وتنجذب الأيونات المشحونة بشكل معاكس إلى بعضها البعض، مما يؤدي إلى تكوين رابطة أيونية.

الروابط التساهمية

تُشكل الروابط التساهمية عندما تتشارك ذرتان أو أكثر في زوج أو أكثر من الإلكترونات. وتُجذب الإلكترونات المشتركة إلى نواتي الذرتين، مما يؤدي إلى تكوين رابطة تساهمية.

الروابط المعدنية

تُشكل الروابط المعدنية بين ذرات المعادن. وفي الرابطة المعدنية، تتشارك الإلكترونات بحرية بين جميع ذرات المعدن، مما ينتج عنه بحر من الإلكترونات. وتُجذب الإلكترونات الموجودة في بحر الإلكترونات إلى نواتي الذرات، مما يؤدي إلى تكوين رابطة معدنية.
الذرة هي أصغر جزء من العنصر يمكن أن يحتفظ بخصائصه الكيميائية. وهي تتكون من البروتونات والنيوترونات والإلكترونات. وعدد البروتونات في النواة هو الذي يحدد العنصر التي تنتمي إليه الذرة. وترتيب الإلكترونات في الذرة يُحدد تفاعلاتها الكيميائية. والجدول الدوري هو جدول مرتب للعناصر الكيميائية بطريقة تظهر فيها العناصر ذات الخصائص الكيميائية المتشابهة في صفوف وأعمدة. وتتفاعل الذرات مع بعضها البعض من خلال تكوين روابط كيميائية، والتي تُبقيها مرتبطة ببعضها البعض.

أضف تعليق